صمت الايام Admin
الجنس : عدد المساهمات : 248 نقاط : 645 تاريخ التسجيل : 19/03/2012
| موضوع: من خبب على آمرئ زوجته الجمعة يوليو 13, 2012 6:47 am | |
|
السلام عليكم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
( نص الحديث )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" ليس منا من حلف بالأمانة ، و من خبّب على امرئ زوجته أو مملوكه فليس منا " .
( تخريج الحديث )
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 581 :
أخرجه أحمد ( 5 / 352 ) : حدثنا وكيع حدثنا الوليد بن ثعلبة عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . و أخرجه ابن حبان ( 1318 ) من طريق وكيع به نحوه . قلت : و هذا سند صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير الوليد هذا و قد وثقه ابن معين و ابن حبان ، و قد صحح إسناده المنذري في " الترغيب " ( 3 / 93 ) . ( خبب ) بفتح الخاء المعجمة و تشديد الباء الموحدة الأولى معناه خدع و أفسد .
( المعنى اللغوي للحديث )
“ورجل خبٌّ وخِبٌّ: خَدَّاع جُرْ بُز خبيث منكر … والأنثى: خَبَّة … والتخبيب: إفساد الرجل عبدًا أو أمةً لغيره، يقال: خَبَّبَها فأفسدها”. “الخَبُّ بالفتح: الخَدَّاع، وهو الجُرْ بُز الذي يسعى بين الناس بالفساد. رجل خَبٌّ وامرأة خَبَّة، وقد تكسر خاؤه، فأما المصدر فبالكسر لا غير …
ومنه الحديث:
“من خَبَّبَ امرأة أو مملوكًا على مُسْلم فليس منا ” أي خدعه وأفسده.” “من خبب” بتشديد الباء الأولى بعد الخاء المعجمة أي: خدع وأفسد “امرأة على زوجها” بأن يذكر مساوئ الزوج عند امرأته، أو محاسن أجنبي عندها “أو عبدًا” أي: أفسده “على سيده” بأي نوع من الإفساد، وفي معناهما إفساد الزوج على امرأته، والجارية على سيدها. انتهى.
ولفظة: «ليس منا» في الحديث تدل في هذا السياق على تحريم الحلف بالأمانة، وتحريم تخبيب المرأة على زوجها لما عرف من مضادة هذا التخبيب لقواعد الإسلام العامة الحريصة على تحقيق المودة بين الزوجين،
( شرح الحديث )
والتحريش بين الرجل وزوجه هو من أعظم التحريش والإفساد في الأرض. فالمفرق بين الرجل وزوجه ممدوح عند إبليس، مذموم عند رب العالمين، قريب من إبليس، بعيد من رب العالمين. والمحرش بين الرجل وزوجه، والمفرق بينهما بغير حق، فيه من الحسد للزوجين المتوادين أو لأحدهما ما فيه، كما أنه ساعٍ في حل عرى الأخوة، وفي فتح أبواب التباغض والتقاطع والتدابر بين المسلمين على مصاريعها، فبئس الفتح، وبئست الأبواب. والذي يظهر من هذا أن تخبيب الزوجة على زوجها أيسر وأهون وأمكن من تخبيب الزوج على زوجته، ذلك؛ لما ثبت في البخاري (304) من حديث أبي سعيد الخدري عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- أنه قال: « ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن» قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: « أليس شهادة المرأة نصف شهادة الرَّجُل؟» قلن: بلى، قال: «فذاك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم» قلن: بلى، قال: «فذاك من نقصان دينها» الحديث رواه مسلم في صحيحه برقم من حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- ورواه برقم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- كلاهما بنحو لفظ البخاري عن أبي سعيد -رضي الله عنه-.
فالنساء ناقصات عقل ودين، ومن هنا يسهل على المحرش والمخبب الاستحواذ على عقولهن لما جبلن عليه من نقص العقل والدين، بخلاف الرجال فعندهم -في الجملة- من الدين والعقل ما يزنون به الأمور بميزانها الصحيح، ولا يسهل استمالتهم واستعطافهم ببريق الألفاظ ولمعانها، كما هو الشأن بالنسبة للنساء، فيسهل إغراء المرأة أو إغواؤها بالخروج عن طوع زوجها وأمره ونهيه، وعن ولايته، وتزيين ذلك الخروج لها بأنواع الزخرفة والتزيين، وكذلك الشأن بالنسبة للمماليك -ذكورًا وإناثًا- فإنه يسهل تخبيبهم على سادتهم أكثر من تخبيب سادتهم عليهم؛ لرجحان عقول السادة في الجملة- وخفة عقول المماليك، وجهلهم في الجملة.
و لنعلم جميعا أن تخبيب الزوجة على زوجها، أو الزوج على زوجته، فيه حق للرب وحق للعبد، ويجب على مثل ذلك المخبب التوبة إلى الله -عز وجل- بشروطها المعلومة من الندم على ذلك، والإقلاع عنه، والعزم على عدم العودة إليه، ورد المظالم إلى أهلها أو التحلل لديهم من تلك المظالم، وجعل تلك التوبة خالصة لوجه الله -سبحانه وتعالى-.
" :
/
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم مقتبس بتصرف
| |
|
بوح الصمت
الجنس : عدد المساهمات : 29 نقاط : 29 تاريخ التسجيل : 22/07/2012
| موضوع: رد: من خبب على آمرئ زوجته الأحد يوليو 22, 2012 11:03 pm | |
| تـسـلـمـيـن ياعـسـوولــه | |
|
صمت الايام Admin
الجنس : عدد المساهمات : 248 نقاط : 645 تاريخ التسجيل : 19/03/2012
| موضوع: رد: من خبب على آمرئ زوجته الأحد يوليو 22, 2012 11:32 pm | |
| اشكرك على المرور ياقمر واناره متصفحي | |
|